القائمة الرئيسية

الصفحات

اهم المواضيع بالموقع

ما هى الفوائد الصحية للاسماك الدهنية؟

 تعد الأسماك من بين أكثر الأطعمة الصحية التى باركنا بها الله . الأسماك مليئة بالفيتامينات مثل D و B2 (الريبوفلافين) وأحماض أوميغا 3 الدهنية ، والتي تعتبر صحية ومهمة بشكل لا يصدق لجسمك ودماغك. هذا الطعام الخارق هو أيضًا مصدر غني بالمعادن مثل الحديد والزنك واليود والمغنيسيوم والبوتاسيوم.

 اقرأ: الفوائد الصحية لـ jaggery - خمسة أسباب تجعلك تأكل 'gur' خلال فصل الشتاء



توصي جمعية القلب الأمريكية (AHA) بتناول الأسماك مرتين على الأقل في الأسبوع كجزء من نظام غذائي صحي. هناك العديد من الفوائد الصحية لتناول الأسماك ، حيث تشير العديد من الدراسات إلى أن تناول الأسماك الزيتية يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم وتقليل تراكم الدهون في الشرايين ، مما قد يؤدي إلى الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

 اقرأ: 5 أسباب أخرى تجعلك تتناول "السمن" كل يوم


يمكن أن يكون لأشهر الشتاء الباردة تأثير كبير على الصحة العقلية للفرد ومزاجه. ربما يعاني الكثير من الناس (معظمهم من النساء) من الاضطراب العاطفي الموسمي (SAD) - وهو اضطراب مزاجي يتميز بأعراض الاكتئاب التي تحدث في نفس الوقت من العام. تشير الدراسات إلى أن طول اليوم ، الذي يكون عادةً أقصر في الشتاء والأطول في الصيف ، هو المتغير الموسمي الرئيسي الذي يؤثر على الحالة المزاجية. علاوة على ذلك ، تم ربط التعرض لأشعة الشمس الطبيعية بتحسن الحالة المزاجية. هذا يعني أن تضمين الأسماك الغنية بفيتامين د في نظامك الغذائي يمكن أن يعزز صحتك ويساعدك على التغلب على كآبة الشتا

 أيضًا. فيما يلي خمسة أسباب لتناول المزيد من الأسماك:


يحافظ على صحة القلب

يحذر الخبراء من أن الطقس البارد يمكن أن يعرض قلبك للخطر ، خاصة إذا كنت تعاني من مرض في القلب. يمكن أن يؤدي تضمين الأسماك الدهنية في نظامك الغذائي إلى الحفاظ على صحتك وسعادتك. لان  تناول وجبة واحدة على الأقل من الأسماك أسبوعيًا يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية ، وهما من أكبر مسببات الوفاة في العالم.

 اقرأ: سبع طرق بسيطة للحفاظ على صحة قلبك وسعادته


يخفف آلام التهاب المفاصل

إلى جانب جلب مجموعة من العدوى مثل نزلات البرد والإنفلونزا ، يُعرف الشتاء أيضًا بتسببه في آلام المفاصل والعضلات. يمكن أن يساعد تناول الأسماك الدهنية الغنية بأوميغا 3 مثل الماكريل والتونة والسلمون والسردين في تقليل الالتهاب وتقليل أعراض التهاب المفاصل.حيث يوصي الخبراء بتناول ما لا يقل عن 3 إلى 4 أونصات من السمك مرتين في الأسبوع.

 اقرأ: خمس نصائح طبيعية للتخلص من آلام التهاب المفاصل هذا الشتاء


يعالج الاكتئاب

قد يساعد تناول الأسماك الدهنية في استقرار الحالة المزاجية لأنها مليئة بالأوميغا 3 ، وهو عنصر أساسي ثبت أنه يدعم الصحة العاطفية ، بما في ذلك الاكتئاب الخفيف إلى الشديد وحتى الفصام. الأسماك هي أيضًا أفضل مصدر غذائي لفيتامين د أو "فيتامين أشعة الشمس". لذا ، أضف السمك إلى نظامك الغذائي لتصبح شخصًا أكثر سعادة.

 اقرأ: ستة أشياء يمكن أن تساعدك في التغلب على الاكتئاب والقلق بشكل طبيعي


يتحكم في مرض السكري

السمك خيار ممتاز لمرضى السكري.حيث وجدت العديد من الدراسات أن أوميغا 3 والمغذيات الأخرى في الأسماك الزيتية يمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري. 

اقرأ: أفضل خمسة أطعمة تتحكم في نسبة السكر في الدم


يمنع الربو

قد تساعد الأسماك في منع الالتهاب وتقليل خطر الإصابة بالربو. أيضًا ، أظهرت دراسة حديثة نُشرت في مجلة الحساسية والمناعة السريرية أن زيادة مستوى الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة مثل أوميغا 3 وحمض أوميغا 6 الدهني المسمى حمض الأراكيدونيك في الدم يرتبط بانخفاض خطر الإصابة. أمراض الحساسية ومنها الربو والتهاب الأنف عند الأطفال.


بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للأسماك أن تساعد في حماية الرؤية والدماغ في سن الشيخوخة. كما تم ربط تناول الأسماك مثل السلمون بتحسين النوم

reaction:

تعليقات