أخر الاخبار

ما هى صعوبات التعلم عند الاطفال وطرق علاجها ؟

 صعوبات التعلم غالبًا ما يتم الخلط بين إعاقة التعلم وصعوبات التعلم مثل عسر القراءة أو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أو عسر القراءة.

اعاقة التعلم أم صعوبة التعلم؟

 تختلف إعاقة التعلم عن صعوبة التعلم لأن صعوبة التعلم لا تؤثر على الفكر العام.
أنواع صعوبة التعلم هناك العديد من الأنواع المختلفة لصعوبات التعلم ، ومن أشهرها عسر القراءة واضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD) وعسر القراءة وعسر الحساب. ويمكن لأي شخص أن يكون لديه واحد أو مجموعة.

 يمكن وصف صعوبة التعلم (يشار إليها أيضًا بإعاقة التعلم) بأنها مشكلة تتعلق بقدرة الدماغ على معالجة المعلومات. قد لا يتعلم الأفراد الذين يعانون من صعوبة في التعلم بنفس الطريقة أو بالسرعة التي يتعلمها أقرانهم ، وقد يجدون بعض جوانب التعلم ، مثل تطوير المهارات الأساسية ، صعبة. نظرًا لأنه لا يمكن علاج صعوبات التعلم ، فقد تؤثر آثارها على أداء الفرد طوال الحياة: أكاديميًا ، في مكان العمل ، وفي العلاقات والحياة اليومية. يمكن أن يساعد التدخل والدعم ، اللذان يمكن تكميلهما بالاستشارة أو خدمات رعاية الصحة العقلية الأخرى ، الفرد الذي يعاني من صعوبة في التعلم على تحقيق النجاح.

 ما هي صعوبات التعلم عند الأطفال؟ 

يعاني ما يقرب من 4 ملايين طفل ومراهق من صعوبة في التعلم ، ويتعامل الكثير منهم مع أكثر من نوع من الصعوبات. و تؤثر صعوبات التعلم ، وهي تحديات عصبية ، على طريقة تلقي الدماغ للمعلومات ومعالجتها وتخزينها وتحليلها. نظرًا لأن صعوبة التعلم غالبًا ما تؤثر على قدرة الفرد على تطوير مهارات القراءة والكتابة والرياضيات ، يتم عادةً التعرف على صعوبة التعلم وتشخيصها أثناء وجود الفرد في المدرسة. ومع ذلك ، فإن بعض المتأثرين بصعوبة التعلم قد لا يتم اكتشافهم أو تشخيصهم حتى يلتحقوا بالكلية او حتى يلتحقون باى وظيفة. وقد يستمرون في مواجهة صعوبة في معالجة المعلومات أثناء تقدمهم في الحياة. تشير صعوبات التعلم إلى حاجة الفرد لطرق تعلم بديلة. وهذا ليس له علاقة على مستوى الذكاء وليست نفس الصعوبات الفكرية - تحديات التعلم الناتجة عن الإعاقة الحسية او تأخر النمو؛ أو أضرار ثقافية أو اقتصادية أو بيئية. في حين أن بعض صعوبات التعلم خفيفة ، إلا أن البعض الآخر قد يكون له تأثير شديد على الأداء الأكاديمي للفرد. ومع ذلك ، فإن التعاليم السلوكية المصممة خصيصًا لنوع الصعوبة لدى الطفل يمكن أن تساعده على التعامل مع تحدٍ معين ، ويمكن أن يكون التدخل ذا فائدة كبيرة. إن مجرد وجود صعوبة في التعلم لا يعني أن الفرد لن يكون قادرًا على النجاح أكاديميًا أو شغل منصب يتطلب الكثير من الناحية الفكرية.

الأسباب المحتملة لصعوبات التعلم عند الأطفال 

 ليس من الواضح ما الذي يسبب صعوبات التعلم ، لكن الباحثين يعتقدون أن التأثيرات الجينية وتطور الدماغ والتأثيرات البيئية قد يكون لها بعض التأثير على نموهم. بينما تظهر صعوبات التعلم غالبًا في العائلات ، إلا أن الباحثين غير متأكدين مما إذا كان ذلك بسبب أسباب وراثية أو إذا ظهر هذا التكرار لأن الأطفال يتعلمون عادةً من والديهم ويصممون لهم. قد يكون لتطور الدماغ قبل الولادة وبعدها أيضًا تأثير على تطور صعوبات التعلم ، والأطفال الذين ولدوا قبل الأوان ، أو يعانون من انخفاض الوزن عند الولادة ، أو الذين تعرضوا لإصابة في الرأس قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بصعوبة في التعلم. تعتبر التأثيرات البيئية مثل السموم وسوء التغذية في مرحلة الطفولة المبكرة من العوامل المحتملة في تطوير صعوبة التعلم.

أنواع صعوبات التعلم عند الأطفال

 غالبًا ما يطلق على صعوبة التعلم عند الأطفال "الإعاقة الخفية". الشخص الذي يواجه صعوبة في التعلم يكون عمومًا متوسط ​​الذكاء أو أعلى من المتوسط ​​، ويستطيع الكثيرون إخفاء حقيقة أن جوانب معينة من التعلم الأكاديمي تمنحهم مشكلة لسنوات ، تاركين هذه المشكلات دون معالجة حتى المدرسة الثانوية أو ما بعدها. تنشأ الصعوبة في الفجوة بين قدرة الفرد على الإنجاز والقدرة على الإنجاز ، والتي غالبًا ما تعوقها صعوبة في تلقي المعلومات أو معالجتها. يمكن أن تكون صعوبات التعلم لفظية أو غير لفظية. تؤثر صعوبات التعلم اللفظي على قدرة الفرد على القراءة أو الكتابة أو معالجة الكلمات المنطوقة أو المكتوبة بطريقة أخرى ، في حين أن تحديات التعلم غير اللفظي يمكن أن تجعل من الصعب على الفرد معالجة المعلومات المرئية أو إتقان المفاهيم المجردة مثل الكسور. يمكن لبعض صعوبات التعلم أيضًا أن تجعل من الصعب على الفرد التركيز: 20٪ على الأقل من أولئك الذين يعانون من صعوبات في التعلم لديهم حالة تؤثر على القدرة على التركيز
يصنف الدليل التشخيصي والإحصائي صعوبات التعلم تحت تشخيص "اضطراب التعلم المحدد" ، ويفرق بين الحالات التي تتميز بضعف في القراءة أو الرياضيات أو التعبير الكتابي. يحدث هذا التشخيص في كثير من الأحيان عند الذكور أكثر من الإناث. تسرد جمعية صعوبات التعلم الأمريكية هذه الصعوبات التعليمية المحددة: عسر القراءة: حالة يمكن أن تؤثر على طلاقة القراءة والفهم والكتابة والتهجئة والكلام والتذكر. قد يحدث عسر القراءة جنبًا إلى جنب مع الحالات الأخرى ذات الصلة ويُعرف أيضًا باسم إعاقة التعلم القائمة على اللغة. خلل الكتابة: قد يجد الفرد المصاب بخلل الكتابة صعوبة في الكتابة بشكل مقروء ، أو كتابة الكلمات الفضائية بشكل متسق ، أو التهجئة ، أو التأليف ، أو التفكير والكتابة في نفس الوقت ، أو التخطيط مكانيًا (على الورق). على وجه التحديد ، تؤثر هذه الحالة على الكتابة اليدوية والمهارات الحركية الدقيقة الأخرى. عسر الحساب: قد يكون لهذه الحالة تأثير على قدرة الفرد على تطوير مهارات الرياضيات وفهم الأرقام وتعلم الحقائق القائمة على الرياضيات. قد يكون من الصعب على الأفراد الذين يعانون من عسر الحساب فهم رموز الرياضيات وتنظيم الأرقام أو حفظها وإخبار الوقت والعد. اضطراب المعالجة السمعية (اضطراب المعالجة السمعية المركزية): قد يواجه الأفراد المصابون بهذه الحالة صعوبة في التعرف على الاختلافات بين الأصوات ، أو فهم ترتيب الأصوات ، أو التعرف على مصدر الأصوات ، أو فصل الأصوات عن ضوضاء الخلفية. اضطراب معالجة اللغة: هذه الحالة ، وهي نوع من اضطراب APD ، تجعل من الصعب على الأفراد إعطاء معنى للمجموعات الصوتية من أجل تكوين الكلمات والجمل. يتعلق بمعالجة كل من اللغة التعبيرية والاستقبال. صعوبات التعلم غير اللفظية: عادة ما تجعل من الصعب على الأفراد تفسير تعابير الوجه ولغة الجسد. قد تتأثر جميع المهارات البصرية والمكانية والحركية والاجتماعية. العجز الحركي البصري / الإدراكي البصري: أولئك الذين يعانون من عسر الكتابة أو صعوبة التعلم غير اللفظي قد يعانون أيضًا من عجز في الحركة البصرية / الإدراكية البصرية ، مما قد يؤثر على الطريقة التي يفهم بها الشخص المعلومات المرئية ، والقدرة على الرسم والنسخ ، والتنسيق بين اليد والعين ، و القدرة على المتابعة في النص أو على الورق. لا يعتبر فرط النشاط الناتج عن نقص الانتباه صعوبة في التعلم ، ولكن تظهر الأبحاث أن ما بين 30٪ و 50٪ من الأطفال يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD) وصعوبة تعليمية محددة. عندما يحدث هذان الشرطان معًا ، يمكن أن يصبح التعلم أكثر صعوبة.

 كيف تختلف صعوبات التعلم والصعوبات الفكرية؟

 تتميز الصعوبة الذهنية ، المدرجة في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية تحت الإعاقة الذهنية ، بحدود كبيرة على الأداء الفكري والسلوك التكيفي مع ظهوره قبل سن 18 عامًا. بشكل عام ، يمكن القول إن درجة اختبار الذكاء أقل من 75 تشير إلى وجود قيود على الوظيفة الفكرية. مع وجود صعوبة فكرية ، قد يكون السلوك التكيفي - المهارات المفاهيمية والاجتماعية والعملية - محدودًا أيضًا. عادة لا يواجه الفرد الذي يعاني من صعوبة في التعلم نفس هذه القيود. غالبًا ما يُظهر الأشخاص الذين يعانون من صعوبات في التعلم ذكاءً أعلى من المتوسط ​​، وفقًا لما يحدده اختبار الذكاء ، وقد يكونون قد طوروا استراتيجيات بأنفسهم إما للاختباء أو التعامل مع صعوبة التعلم. على الرغم من أنه لا يمكن علاج الصعوبات الفكرية ولا في التعلم ، إلا أن الوعي ومجموعة متنوعة من التقنيات الداعمة يمكن أن تعزز وتحسن حالة الفرد بأي من الصعوبات

العلاج والدعم لصعوبات التعلم

 قد يجد الفرد المصاب بإعاقة في التعلم صعوبة في التعامل مع التشخيص ، كما هو الحال مع عائلة ذلك الشخص. عندما تكون مشكلات التعلم موجودة لبعض الوقت ، قد يجد الشخص الذي تم تشخيصه أن التشخيص مريح ، خاصة عندما يحدث التشخيص في وقت لاحق من الحياة. ومع ذلك ، قد يخشى المرء من أن يتم تصنيفه أو يقلق من أن الخطط المستقبلية والوظائف المحتملة قد تتأثر. قد يشعر الآباء بالقلق من أن إعاقة التعلم ستمنع أطفالهم من النجاح في المدرسة ، لكن هذا ليس هو الحال بالضرورة. كثيرًا ما يكون المعلمون والمتخصصون في الصحة العقلية والمهنيون المتخصصون قادرين على العمل مع الطلاب الذين يعانون من صعوبة في التعلم أو مخاوف أكاديمية أخرى. يمكن لهؤلاء المهنيين المساعدة في تحديد مجالات معينة من الصعوبة وتطوير خطط واستراتيجيات التعلم المتخصصة ، مثل IEP (برنامج التعليم الفردي) ، من أجل ضبط استراتيجيات التعلم والتعليم لتناسب نقاط قوة ذلك الطالب على أفضل وجه واستيعاب مناطق الضعف. عندما لا يمكن تلبية احتياجات الطفل بشكل مناسب في الفصل الدراسي الأصلي ، يمكن وضع الطفل في فصل دراسي مختلف - طوال اليوم الدراسي أو جزء منه - لتلقي تعليمات متخصصة ، غالبًا على المستوى الفردي. قد يكون التعامل مع تحديات مشكلة التعلم أمرًا صعبًا. قد يعاني الأطفال والمراهقون من الغضب أو الإحباط أو القلق أو التوتر نتيجة للصعوبة. قد يصابون بالإحباط عند الدراسة المكثفة ولكنهم يتلقون درجات اختبار منخفضة ؛ تجربة الغضب والتوتر عندما يكون من الصعب فهم مهمة ما ، أو الشعور بالقلق في بداية كل عام دراسي جديد. غالبًا ما تؤدي هذه المشكلات العاطفية إلى تفاقم المشكلة وقد تؤدي إلى تفاقمها ، ولكن التحدث عن هذه المخاوف العاطفية وغيرها إلى مستشار أو معالج قد يكون مفيدًا. يمكن للمعالج أيضًا أن يساعد الأفراد على فهم أنه على الرغم من أن إعاقات التعلم تستمر مدى الحياة ، إلا أن العديد من طرق المساعدة والدعم متوفرة. يمكن للطفل أيضًا تعلم آليات التأقلم الفعالة لإدارة الصعوبة وأي مشكلات عاطفية ناتجة عن ذلك. يمكن أن يكون العلاج المهني مفيدًا للأطفال الذين يعانون من صعوبة في المهارات الحركية ، بينما يعمل المعالجون التربويون مع الأفراد في سن المدرسة لتحسين مهارات القراءة والكتابة والرياضيات. يعمل معالجو النطق مع الأطفال الذين يعانون من مشاكل في فهم اللغة أو القراءة ويمكنهم مساعدتهم على تحسين قدرتهم على الفهم والتواصل في المواقف الاجتماعية. قد تكون الاستشارات التي تركز على الحلول مناسبة للأطفال الأكبر سنًا والمراهقين الذين يدركون الصعوبات التي يواجهونها ، حيث سيكون المعالج الذي يركز على الحلول قادرًا على دعم الشباب أثناء معالجتهم للصعوبة ومساعدتهم على تحديد ما قد يكون مناسبًا لهم وما يمكن أن يكون. تحسينها. قد يكون أداء الأطفال والبالغين جيدًا أيضًا في مجموعات العلاج أو مجموعات الدعم ، ويمكن أن يساعد العلاج باللعب الأطفال الصغار على تعلم مهارات التفاعل ، والتي قد تنقص أحيانًا في ظل وجود صعوبة في التعلم. يمكن أن تكون الاستشارة مفيدة أيضًا عندما يشعر الأشخاص الذين يعانون من صعوبة في التعلم بالخجل أو القلق أو يجدون صعوبة في التعبير عن أنفسهم للآخرين. نظرًا لأن الاضطراب العاطفي يمكن أن يحدث نتيجة لذلك ، فإن التحدث من خلال هذه المخاوف في العلاج قد يكون مفيدًا.

مثال لحالة:-

 عسر القراءة عند الطفل في الصف الثالث:

 فاروق ، 8 سنوات ، يتم إحضاره إلى أخصائي يركز على الأطفال الذين يعانون من عسر القراءة. تم تشخيص حالته في العام السابق ، وهو يواجه حاليًا مشكلة في مواكبة الفصل. أفاد معلمه أنه لا يحقق نفس مستوى زملائه في الفصل وأنه قد يحتاج إلى التأخر لمدة عام. يشعر والديه بالقلق من أن صعوبة التعلم لديه قد تؤثر سلبًا على حياته بأكملها وتمنع الفرص التي قد يتمكن من الوصول إليها. يؤكد لهم الأخصائي أن عسر القراءة لا يمنع بالضرورة النجاح. أخبر والدي فاروق أن هناك العديد من التقنيات المختلفة التي يمكن أن تساعد الأطفال الذين يعانون من عسر القراءة على تحقيقه في الفصل ، ويبدؤون في العمل معًا لتحديد ما هو الأفضل لفاروق. يحيل الأخصائي أيضًا فاروق ووالديه إلى مجموعة دعم لأولياء أمور الأطفال الذين يعانون من عسر القراءة. إن لقاء الآباء الآخرين والاستماع إلى كيفية تعامل أطفالهم مع تحديات عسر القراءة يساعد والدي فاروق على اكتساب المزيد من الثقة بشأن مستقبله. بعد عدة اجتماعات مع المتخصص ، يجد فاروق صعوبة أقل في مواكبة الفصل الدراسي ، كما أبلغ معلمه عن تحسن.

 إخفاء صعوبة التعلم:

تمت إحالة ماريسول ، 12 عامًا ، إلى مستشار التوجيه المدرسي بعد أن تم ضبطها وهي تنسخ واجبات الرياضيات لطالب آخر. أفادت معلمتها بأنها اشتبهت في أن ماريسول كانت تغش لبعض الوقت ، لأن واجبها المنزلي يكاد يكون صحيحًا دائمًا ولكن درجات الاختبار منخفضة باستمرار. تعترف ماريسول بأنها كانت تغش في الرياضيات لكنها لم تعط سببًا لذلك. تنظر المستشارة في سجل ماريسول وتلاحظ أنه في حين أن درجاتها جيدة بشكل عام ، يبدو أنها كافحت مع الرياضيات لسنوات. طلبت من ماريسول إكمال بعض المسائل الحسابية أمامها. تواجه ماريسول صعوبة في القيام بذلك ، ويخبرها المستشار أنها تعتقد أنها قد تعاني من عسر الحساب عند التعلم. خلال اجتماع مع والدي ماريسول في اليوم التالي ، يمنحهم المستشار معلومات عن المتخصصين الذين يمكنهم تأكيد أن Marisol تواجه صعوبة في التعلم ويناقش معهم بعض الخطوات التي يمكنهم اتخاذها لمساعدة Marisol على النجاح في الفصل الدراسي. المختص يؤكد عسر الحساب. تساعد المدرسة ماريسول على التواصل مع مدرس تم تدريبه لمساعدة الطلاب الذين يعانون من عسر الحساب ، وفي غضون أسابيع قليلة ، أظهر عملها في الرياضيات تحسنًا.

المراجع :-
  1. Frequently Asked Questions on Intellectual Disability. (2010). Retrieved from http://aaidd.org/intellectual-disability/definition/faqs-on-intellectual-disability#.Ve8DJRFViko 
  2. Learning Disabilities Association of America. Types of Learning Disabilities. (n.d.). Retrieved from http://ldaamerica.org/types-of-learning-disabilities
  3. Lyness, D. (2013, October 1). Learning Disabilities. Retrieved from http://kidshealth.org/teen/diseases_conditions/learning/learning_disabilities.html#cat20167 
  4. Math Anxiety. (n.d.). Retrieved from http://www.dyscalculia.org/dyscalculia/math-anxiety
  5. Patino, E. (2014, February 7). At a Glance: Therapies That Can Help Kids With Learning and Attention Issues. Retrieved from https://www.understood.org/en/learning-attention-issues/treatments-approaches/therapies/therapies-that-can-help-kids-with-learning-and-attention-issues






تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -