أخر الاخبار

علاج مرض ADHD عند الكبار

 كثير من الأشخاص المصابين ب مرض adhd  اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه  لا يعرفون أنهم مصابون به حتى يصبحوا بالغين. على الرغم انه كان هناك طوال الوقت ، لكنه لم يتم تشخيصه أبدًا. والبعض الاخر يعرفون أنهم مصابون ب مرض adhd اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه  منذ الطفولة. لكن الأعراض - والإجهاد الذي يضيفه إلى الحياة - يمكن أن تتغير مع تقدم العمر.


على سبيل المثال ، قد تكون أقل نشاطًا كشخص بالغ. ولكن هناك احتمال كبير أن تظل لديك أعراض تؤثر على نوعية حياتك. 
يمكن أن يواجه البالغون مشاكل في الانتباه والتحكم في الانفعالات والبقاء منظمين. كما يمكن أن تؤثر هذه القضايا على عملك وعلاقاتك واحترامك لذاتك.

ومن الجدير بالذكر ان نفس العلاج الدوائي  المستخدمة للأطفال المصابين  ب مرض adhd اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه adhd هى نفس علاج مرض adhd عند الكبار والبالغين  أيضًا. بالنسبة لمعظم الناس ، فهو مزيج من الطب واستراتيجيات السلوك والتدريب على المهارات الحياتية. وهذا ما يسمى بالعلاج متعدد الوسائط.

في بعض الأحيان ، قد تعمل الأدوية التي تناولتها عندما كنت طفلاً بشكل مختلف لأن دماغك وجسمك وأعراضك قد تغيرت. كشخص بالغ ، قد تحتاج أيضًا إلى مهارات مختلفة للبقاء منظمًا وإدارة وقتك. وقد تحتاج إلى علاج لمشاكل أخرى مثل الاكتئاب أو القلق.

ولتحقيق أقصى استفادة من أي علاج أو ادوية ، من الجيد أن تعرف على وجه التحديد كيف يؤثر اضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه adhd على البالغين . هل يجعل من الصعب الالتزام بالمواعيد في العمل؟ هل تعانى في علاقتك مع زوجتك أو طفلك؟ إذا كنت تعلم ذلك ، يمكنك طلب الرعاية المصممة خصيصًا لك بشكل أفضل. وستكون قادرًا بشكل أفضل على معرفة ما إذا كانت العلاجات تعمل ام لا.

ما هي الأدوية التي تعمل؟
الأدوية هي العلاج الرئيسي لاضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه adhd . لكن العثور على أفضل ما يناسبك قد يتطلب بعض التجربة والخطأ ، وما ينجح في البداية قد لا يكون جيدًا بمرور الوقت. أيضًا ، في حين أن العديد من الأدوية تعمل مع كل من الأطفال والبالغين المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، فإن الكلونيدين (كاتابريس ، جينلوجا ، كابفاي) ، جوانفاسين (إنتونيف ، تينكس) ، ومودافينيل (بروفيجيل) لم يتم بحثها جيدًا للبالغين ولم يتم وصفها كثيرًا .

المنشطات. غالبًا ما تكون هذه هي الخيار الأول لعلاج مرض adhd للكباراضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه adhd ، وتميل إلى العمل بشكل أفضل. عادة ، تبدأ بجرعة منخفضة. يمكنك بعد ذلك زيادته كل 7 أيام حتى تصل إلى حيث تتحكم في الأعراض دون حدوث الكثير من الآثار الجانبية.

بالنسبة لمعظم البالغين ، تعمل المنشطات طويلة المفعول بشكل أفضل. تدوم من 10 إلى 14 ساعة ، لذلك لا داعي لتذكر تناول أكبر عدد ممكن من الحبوب.

بمجرد حصولك على الجرعة الصحيحة ، سيكون لديك متابعة منتظمة للتأكد من استمرار عمل الدواء وأن أي آثار جانبية طفيفة. سيحتاج معظم البالغين المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه إلى الاستمرار في تناول الأدوية ، ولكن سيتمكن البعض من التوقف. قد يقترح طبيبك ما يلي:

الخروج من الأدوية مرة في السنة لمعرفة ما إذا كنت لا تزال بحاجة إليها.
أخذ إجازة من تعاطي المخدرات حتى لا يعتاد جسدك عليها. خلاف ذلك ، قد تحتاج إلى جرعة أعلى.
قد تكون قادرًا على إدارة الآثار الجانبية الخاصة بك عن طريق تغيير الجرعة أو الوقت من اليوم الذي تتناوله. تشمل الآثار الجانبية الشائعة ما يلي:
فقدان الشهية أو فقدان الشهية
القلق أو الخوف
جفاف الفم
صداع الرأس
عصبية
اكتئاب
زيادة طفيفة في ضغط الدم والنبض
مشاكل في النوم

المنشطات فعالة ، لكنها ليست للجميع. بالنسبة للبعض ، تكون الآثار الجانبية أكثر من اللازم. وتريد تجنب المنشطات إذا كانت لديك حالات معينة ، مثل:

اضطراب ذو اتجاهين
قلق
نبضات القلب أسرع من الطبيعي أو التي يكون إيقاعها متوقفًا
ضغط دم مرتفع
ذهان
فقدان الشهية الشديد
مشاكل تعاطي المخدرات
متلازمة توريت
غير المنبهات. عندما لا تكون المنشطات خيارًا ، هناك خيار آخر هو أتوموكسيتين (ستراتيرا). كان هذا أول دواء غير منبه تمت الموافقة عليه فقط لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. لا تظهر التأثيرات الكاملة بالسرعة نفسها التي تحدث بها المنشطات ، ولكن يجد بعض الأشخاص أنها تعمل بشكل جيد بالنسبة لهم.

تبدأ بجرعة منخفضة وترفعها عادةً كل 5-14 يومًا حتى تجد التوازن الصحيح. تتشابه الآثار الجانبية مع المنشطات وقد تشمل أيضًا الإمساك وانخفاض الدافع الجنسي واضطراب المعدة.

مضادات الاكتئاب. لا داعي للاكتئاب ليصف لك الطبيب هذه الأدوية كعلاج adhd للكبار لعلاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. هم ليسوا عادة الخيار الأول للحالة ، لكن يمكنهم مساعدة بعض الناس. أحد الخيارات الأكثر شيوعًا هو البوبروبيون (ويلبوترين). قد يوصي طبيبك بذلك إذا كنت تعاني من مشكلة تعاطي المخدرات أو اضطراب المزاج ، وكذلك اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

هل يمكن أن يساعد العلاج النفسي؟
نعم. يعتبر الدواء المناسب ، إلى جانب المعالج النفسي الجيد ، مزيجًا قويًا. يمكن أن يساعدك العلاج بالكلام أنت وأفراد أسرتك على معرفة المزيد حول كيفية عمل اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط وكيفية التعامل بشكل أفضل مع المشكلات التي يمكن أن يخلقها.

هناك أنواع عديدة من العلاج بالكلام. نوعان شائعان مرض adhd لاضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة هما:

العلاج السلوكي المعرفي. تتعلم تغيير أفكارك وأفعالك بطريقة تمنحك مزيدًا من التحكم في حياتك. يمكن أن يساعد في مواجهة التحديات في المدرسة والعمل والعلاقات. ويتم استخدامه لمعالجة قضايا مثل تعاطي المخدرات والاكتئاب.

الاستشارات الزوجية والعلاج الأسري. تتعلم أنت وأفراد عائلتك كيفية التواصل بشكل أفضل وتحديد الأنماط التي قد تسبب المشكلات. يمكن أن تساعد الاستشارة أحبائهم على فهم أن المشاكل لا تتعلق فقط بكونك فوضويًا أو نسيًا.

العلاج الإلكتروني

قد يكون العلاج الإلكتروني حلاً إذا كنت لا تستطيع تحمل تكاليف معالج تقليدي ، أو تشعر بعدم الارتياح لزيارة الطبيب شخصيًا ، أو لا يمكنك العثور على مساعدة مؤهلة في منطقتك. يمكن للمستشارين الوصول إلى الناس بطرق مختلفة:

مكالمات هاتفية.
 الاستشارة عبر الهاتف ليست فكرة جديدة. أبلغ العديد من المعالجين عن نتائج إيجابية لعملائهم باستخدام هذا الخيار المتنامي.

بعض المزايا تشمل:

انخفاض التكاليف
مزيد من الراحة
عدم الكشف عن هويته
إحساس أفضل بالسيطرة لدى الشخص الذي يطلب المساعدة.
مؤتمرات الفيديو. قد يكون هذا مفيدًا بشكل خاص للأشخاص الذين يعيشون في المناطق الريفية ، حيث يكون السفر صعبًا ، أو حيث قد لا يوجد العديد من المستشارين ذوي المهارات المطلوبة. عادةً ما يكون لدى الأشخاص الذين يستخدمون هذه الطريقة جلسات أكثر مما يفعلون شخصيًا.

التواصل القائم على النص. سواء أكان بريدًا إلكترونيًا أو غرف دردشة أو رسائل مباشرة ، فإن الرسائل النصية تجعل من السهل على الأشخاص الوصول إلى المعالج. يمكنهم أيضًا دعم المزيد من الاستشارة المباشرة. البحث عن هذا الاتجاه الجديد مستمر. بشكل عام ، وجد أنها فعالة ومفيدة. لا يزال ، هناك بعض الأدلة على أن ميزة الدردشة أكثر فعالية من البريد الإلكتروني وحده.

ماذا عن مدرب ADHD؟
يمكنك تعلم المهارات العملية ، بما في ذلك كيفية وضع الخطط وتحديد الأهداف وإدارة الوقت والبقاء منظمًا. يمكن للمدرب مشاركة الاقتراحات والنصائح والحفاظ على تركيزك وتحفيزك لإجراء التغييرات التي تريدها. تشير الدراسات إلى أن التدريب يمكن أن يساعدك في الوصول إلى الأهداف وإدارة التوتر وتحقيق المزيد في حياتك.
اسئلة مهمة عن مرض اضطراب فرط الحركةوتشتت الانتباه 
هل adhd مرض نفسي ؟
يُعد اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD) أحد أكثر الاضطرابات النفسية شيوعًا التي تصيب الأطفال. تشمل أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD) عدم الانتباه (عدم القدرة على الحفاظ على التركيز) ، وفرط النشاط (الحركة الزائدة التي لا تتناسب مع الوضع) والاندفاع (الأفعال المتسرعة التي تحدث في اللحظة دون تفكير). يعتبر اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه اضطرابًا مزمنًا ومنهكًا ومن المعروف أنه يؤثر على الفرد في العديد من جوانب حياته بما في ذلك الإنجازات الأكاديمية والمهنية والعلاقات الشخصية والأداء اليومي (Harpin ، 2005). يمكن أن يؤدي اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه إلى ضعف احترام الذات والوظيفة الاجتماعية لدى الأطفال عندما لا يتم علاجهم بشكل مناسب (Harpin et al. ، 2016). قد يعاني البالغون المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من ضعف تقدير الذات ، والحساسية تجاه النقد ، وزيادة النقد الذاتي الذي قد ينجم عن مستويات أعلى من النقد طوال الحياة 
هل يمكن الشفاء من adhd مرض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه ؟
على الرغم من عدم وجود علاج مطلق لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، إلا أن العديد من الأشخاص قادرون على إدارة أعراضهم على المدى الطويل بالدعم المناسب.
اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD) هو اضطراب النمو العصبي الأكثر شيوعًا في الطفولة. غالبًا ما تستمر أعراضه حتى مرحلة البلوغ.

تشير الأبحاث إلى أن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يؤثر على حوالي 5٪ مصدر موثوق للأطفال و 4.4٪ مصدر موثوق للبالغين في الولايات المتحدة.

على الرغم من أن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يعتبر حالة مزمنة دون علاج محدد ، يمكن للعديد من الأشخاص إدارة أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عن طريق العلاج المناسب. وفي كثير من الحالات ، قد لا يلاحظون حتى آثاره.
ما هي اسباب مرض adhd ?
يدرس العلماء السبب (الأسباب) وعوامل الخطر في محاولة لإيجاد طرق أفضل لإدارة وتقليل فرص إصابة الشخص باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. سبب (أسباب) وعوامل الخطر الاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه غير معروفين ، لكن الأبحاث الحالية تظهر أن الجينات تلعب دورًا مهمًا. تربط الدراسات الحديثة بين العوامل الوراثية واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

بالإضافة إلى علم الوراثة ، يدرس العلماء الأسباب المحتملة الأخرى وعوامل الخطر بما في ذلك:

إصابة الدماغ
التعرض للمخاطر البيئية (مثل الرصاص) أثناء الحمل أو في سن مبكرة
تعاطي الكحول والتبغ أثناء الحمل
انخفاض الوزن عند الولادة
لا تدعم الأبحاث الآراء الشائعة بأن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ناتج عن تناول الكثير من السكر ، أو مشاهدة الكثير من التلفاز ، أو الأبوة والأمومة ، أو العوامل الاجتماعية والبيئية مثل الفقر أو الفوضى الأسرية. بالطبع ، قد تؤدي أشياء كثيرة ، بما في ذلك هذه ، إلى تفاقم الأعراض ، خاصة عند بعض الأشخاص. لكن الأدلة ليست قوية بما يكفي لاستنتاج أنها الأسباب الرئيسية لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.
كيف تتعامل مع مريض adhd ?
يمكنك أيضًا تجربة هذه النصائح للمساعدة في المدرسة:

اجلس في مقدمة الفصل للحد من المشتتات.
أغلق هاتفك عند أداء واجبك المنزلي. هذا يحد من الإلهاءات أيضًا.
تحدث مع معلمك عن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لديك. يحتاج بعض الطلاب المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه إلى وقت إضافي لإجراء الاختبارات. يحتاج البعض إلى أحجام فصول أصغر أو مكان هادئ لإكمال العمل. يحتاج البعض الآخر إلى مدرس. اطلب من معلمك مساعدتك في التخطيط والقيام بما يناسبك.
استخدم الأدوات التي تساعدك على البقاء منظمًا. تتبع المهام في مخطط أو على تطبيق الهاتف. ضع قائمة بالأشياء التي تريد إحضارها إلى المنزل. قم بتعيين تذكيرات الهاتف للفصول والأنشطة ، أو اكتبها في مخطط.
الحصول على الكثير من التمارين الرياضية. يمكن أن تحسن التمارين اليومية الانتباه والأداء المدرسي للأشخاص المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. كما أنه يحافظ على تدفق مشاعرك الإيجابية.
خذ فترات راحة من النشاط. إذا شعرت بعدم الارتياح أثناء المدرسة ، فاطلب من المعلمين السماح لك بأخذ فترات راحة سريعة للنهوض والتحرك. يمكن أن يساعدك ذلك على التركيز مرة أخرى عند العودة إلى مقعدك. عندما تدرس أو تؤدي واجباتك المنزلية ، خذ فترات راحة من الأنشطة كثيرًا.
تعلم كيفية التأمل. يمكن أن يؤدي التأمل اليقظ إلى تحسين الانتباه والذاكرة والتركيز. يمكن أن تقلل من التوتر أيضا. من السهل التعلم. خذ بضع دقائق لممارستها كل يوم.
انتبه لكل الأشياء الجيدة عنك. إن الإصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هي جزء منك. وهناك الكثير. فكر في أشياء يحبها الآخرون عنك. ربما تكون مبدعًا أو لطيفًا أو مرحًا. ربما لديك موهبة في الرياضة أو الموسيقى أو الرقص أو الفن. ربما تكون جيدًا في التكنولوجيا أو بناء الأشياء أو الطهي. خصص وقتًا للأشياء التي تستمتع بها. قم بتنمية قوتك عن طريق استخدامها كل يوم. اقضِ الوقت مع الأشخاص الذين يرونك على طبيعتك. انظر إلى نفسك بهذه الطريقة أيضًا.



تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -